ضمن احتفالية، مكتب اللغات يوزع شهادات على المتخرجين باللغة الكردية

ضمن احتفالية، مكتب اللغات يوزع شهادات على المتخرجين باللغة الكردية
أقام مكتب اللغات، التابع للجنة التربية والتعليم في منبج وريفها، حفلاً لتوزيع الشهادات على المتفوقين والمتخرجين من دورة بالتعلم اللغة الكردية، ضمن إطار إحياء الثقافة والتراث الكردي، وذلك في مركز الثقافة والفن.
«واستمرت الدورة التي جرى تخريجها صباح اليوم، الاثنين، أكثر من تسعين يوماً، حيث تم تخريج دورةٍ لثلاثة مستويات تناول فيها الطلبة العديد من الدروس في اللغة الكردية وقواعدها. وضمت الدورة 110 طالباً وطالبةً»، بحسب ما أوضحه علي عبد القادر علي، أحد الإداريين والمشرفين علي دورة اللغة.
وفي هذا السياق، أشار علي عبد القادر إلى أنّهم «أقاموا عدداً من الدورات باللغة الكردية وفق ثلاثة مستويات، منوهاً إلى أنّه كان هناك “إقبال من الطلبة على تعلم هذه اللغة”».
وحضر حفل توزيع الشهادات، أعضاء من الإدارة المدنية الديمقراطية في منبج وريفها، بالإضافة إلى شخصيات إدارية وسياسية والعشرات من المواطنين، تخلّلها توزيع شهاداتٍ على الطلبة الملتحقين بالدورة وعددٍ من الأغاني باللغة الكردية والعربية التراثية، وفرقة آري للدبكة الشعبية، وأيضاً حلقات من الدبك الشعبي.
ولفت علي إلى أنّ «اللغة الكردية هي إحدى اللغات السورية القديمة، الضاربةٌ في القدم، حيث تعود إلى أكثر من سبعة آلاف عام، مبيّناً أنّها كانت دارجة على الألسن منذ وقت طويل».
وبيّن علي أنّه «سيتم السعي إلى بلورة مناهج متكاملة باللغة الكردية لكل المواد الدراسية، وأيضاً لكل المراحل التعليمية»، لافتاً إلى أنّه «هناك نوايا حقيقية لافتتاح أكاديميات خاصة تعني باللغة الكردية، إضافةً إلى مركز التربية الدينية لتعليم اللغة السريانية».
يشار إلى أنّ اللغة الكردية تعد إحدى اللغات الأساسية في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، وفي عدد من دول العالم، فيما بدأ العمل على تدريسها منذ تحرير مدينة منبج من رجس الإرهاب، ولتبصر طريقها إلى التعليم والتدريس في معظم مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

المركز الإعلامي #لمجلس_منبج_العسكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *