الخارجية الأمريكية والدفاع تتحدث حيال آخر مستجدات حول اتفاقية منبج

كشف المبعوث الخاص لدى واشنطن في سوريا السفير جيمس جيفري في حوار نشر على موقع الخارجية الأمريكية بأن مسير خارطة طريق في منبج مع الأتراك والتي تم التفاوض عليها من قبل الوزير بومبيو ووزير الخارجية جاويش أوغلو في شهر يونيو الماضي يجري تنفيذها الآن.
وأكد المبعوث الأمريكي بأننا:” نريد أن نرى في منبج حالة من الأمن والاستقرار بين المكونات العربية والكردية” مضيفاً في الوقت نفسه بأن لدينا قوات في تركيا تتدرب مع القوات التركية للقيام بدوريات مشتركة حول منبج، حيث تتمحور مهمتها الأساسية في تأمين منطقة آمنة مع الأتراك بغرض بث الطمأنينة والهدوء المتبادل مع الجانب التركي كونها منطقة قريبة جداً من الحدود التركية.
وأضاف جيفري بأننا نسعى إلى توفير الراحة والأمن للسكان المحليين عبر هذه الاتفاقية، مؤكداً في ذات السياق بأن وحدات حماية الشعب عادت إلى الجانب الشرقي من نهر الفرات.
وفي سياق متصل، أشار رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد في حوار حول طاولة مستديرة نظمها وزارة الدفاع الأمريكية بأنهم يعتقدون قد حققوا إلى هذه اللحظة تأمين النطاق الأمني في منبج وذلك بتوجيه من الرئيس أردوغان والرئيس ترامب، قائلاً:” سنكون مستعدين قريباً للانتقال إلى تنفيذ البعد السياسي في الاتفاقية المذكورة حيال تدقيق هوية الأفراد الذين سوف يعملون في هذا القطاع”.